عربي

تسجيل مستحضرات التجميل

الكاتب: فريق شركة الدعم الطبي
قسم / التسجيل و التراخيص

[email protected]

الكاتب: فريق شركة الدعم الطبي
قسم / التسجيل و التراخيص


لضمان الالتزام بالمعايير الصحية والقانونية، يُعتبر تسجيل مستحضرات ومنتجات التجميل في هيئة الغذاء والدواء السعودية ( SFDA ) خطوة أساسية وضرورية قبل بدء أي عمليات استيراد أو تسويق داخل المملكة العربية السعودية. هذا الإجراء يشمل مجموعة واسعة من المنتجات بما في ذلك الكريمات، المكياج، العطور، الشامبو، وغيرها من منتجات العناية الشخصية.

 

الخطوة الأولى: الترخيص

قبل الشروع في عملية التسجيل، يجب أن تحصل الشركات على ترخيص منشأة من هيئة الغذاء والدواء، ما يمنحها الحق في استيراد وتسويق منتجاتها في السوق السعودي. هذا الترخيص يؤكد التزام الشركة بمعايير الجودة والسلامة المطلوبة.

 

الخطوة الثانية: تسجيل المنتجات

بعد الحصول على الترخيص، تستطيع الشركات البدء بعملية تسجيل منتجات التجميل لدى هيئة الغذاء والدواء. يتطلب هذا التسجيل توفير معلومات تفصيلية حول كل منتج، بما في ذلك المكونات، الاستخدامات المقصودة، وإثبات الفعالية والأمان.

 

الخطوة الثالثة: المتطلبات والمعايير

يجب أن تلتزم المنتجات المسجلة بالمعايير واللوائح الخاصة بنظام منتجات التجميل السعودي، الذي يضمن مطابقة المنتجات للمواصفات الصحية والجودة. من الضروري أن تخضع هذه المنتجات لاختبارات دقيقة لتأكيد سلامتها وفعاليتها قبل وصولها إلى السوق.

 

الخطوة الرابعة: الرصد والتتبع

بعد تسجيل المنتجات، تقوم هيئة الغذاء والدواء بمراقبة دورية لضمان استمرارية الالتزام بالمعايير المعتمدة، وذلك عبر تتبع الدُفعات ومراجعة الشكاوى والتقارير الواردة من المستهلكين والمختصين.

 

الخلاصة

تسجيل مستحضرات التجميل في هيئة الغذاء والدواء ليس فقط إجراءً تنظيميًا، بل هو خطوة حاسمة نحو ضمان توفير منتجات آمنة وفعالة للمستهلكين في المملكة العربية السعودية. إنه يعكس التزام الشركات بالجودة والمسؤولية تجاه صحة وسلامة العملاء.

اولاً : ماهي مستحضرات التجميل :

مستحضر التجميل يمثل عالمًا متكاملًا من العناية والجمال، حيث يُعرّف على أنه ليس فقط منتجًا يُستخدم للزينة، بل هو مادة أو تحضير يُطبق على الأجزاء الخارجية للجسم البشري، بما في ذلك البشرة، نظام الشعر، الأظافر، الشفتين، والأعضاء التناسلية الخارجية، بالإضافة إلى العناية بالأسنان والفم .

 

تتخطى وظيفة مستحضرات التجميل مجرد التجميل أو التنظيف، فهي مصممة بعناية لتعطير الجسم، تحسين مظهره، تصحيح الروائح، حماية الأجزاء التي تتعرض لها والمحافظة على حالتها الجيدة. هذا التعريف الشامل يبرز الدور الأساسي الذي تلعبه هذه المستحضرات في الحياة اليومية، حيث تعمل على تعزيز الثقة بالنفس وتحسين جودة الحياة من خلال الاهتمام بالصحة الشخصية والجمال.

 

من هذا المنطلق، فإن التراخيص والتسجيل لمستحضرات التجميل تعد خطوات حاسمة وضرورية، حيث تضمن الجهات الرقابية مثل هيئة الغذاء والدواء التزام هذه المنتجات بالمعايير الصحية والجودة، وتوفر ضمانات للمستهلكين بأن المنتجات آمنة وفعالة ومطابقة للوصف المعلن عنها. في هذا الإطار، يتم تنظيم عملية إنتاج وتوزيع مستحضرات التجميل عبر إجراءات تسجيل دقيقة، تشمل تقييم المكونات، طرق الإنتاج، والادعاءات الصحية لضمان تقديم منتجات تجميلية تلبي التوقعات العالية للمستهلكين وتحترم الأطر التنظيمية الصارمة.

ثانياً : أمثلة على مستحضرات التجميل :

مستحضرات التجميل تشكل عالمًا واسعًا ومتنوعًا يلبي احتياجات العناية بالجمال والصحة الشخصية. إليك نظرة على بعض الأمثلة الرئيسية لهذه المنتجات:

  • مستحضرات المكياج.

  • منتجات العناية بالشعر.
  • مستحضرات العناية بالجسم.
  • منتجات العناية الشخصية.

  • مستحضرات العناية بالبشرة.

ثالثاً : منصة غد الإلكترونية ( نظام تسجيل مستحضرات التجميل ) :

  • داخل نطاق السوق السعودي، يبرز نظام غد (ghad) كمنصة إلكترونية متكاملة، مخصصة لتسجيل وإدارة مستحضرات التجميل، من تراخيص العمل حتى التوزيع.

  • هذا النظام يفتح المجال أمام الشركات المحلية السعودية للحصول على التراخيص اللازمة لأنشطتها المتعلقة بتجارة، استيراد، وتوزيع منتجات التجميل، مما يسهل عملية وصول هذه المنتجات إلى السوق السعودي بكفاءة وفعالية.
  • نظام غد يعد خطوة استراتيجية نحو تنظيم وتسهيل تداول مستحضرات التجميل داخل المملكة، حيث يتطلب من مصنعي ومستوردين مستحضرات التجميل التسجيل في هذا النظام لضمان مطابقة منتجاتهم للمعايير واللوائح المحددة.

  • من خلال هذه المنصة، تستطيع الشركات ليس فقط تسجيل منتجاتها ولكن أيضًا تجديد التراخيص، والتقدم بطلبات التغييرات والتحديثات اللازمة لمنتجاتها، مما يضمن الالتزام المستمر بالقوانين والمعايير المعمول بها.
  • الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة تلعب دوراً محورياً في هذه العملية، حيث تصدر شهادات تسجيل تحمل رقم إشعار الموافقة أو الإخطار لمستحضرات التجميل المسجلة، ما يعكس التزام الهيئة بضمان جودة وسلامة منتجات التجميل المتداولة في السوق السعودي.
  • في خلاصة القول، نظام غد يمثل نقطة التقاء حيوية بين السلطات التنظيمية والمؤسسات التجارية، موفرًا إطارًا قانونيًا واضحًا لتسويق وتداول مستحضرات التجميل في المملكة العربية السعودية، وضمانًا لتلبية توقعات المستهلكين من حيث الجودة والأمان.

 

 

رابعاً : أنواع مستحضرات التجميل :

1- مستحضر تجميل بسيط.
2- مستحضر تجميل بسيط (مع الاختلاف).
3- مستحضر تجميل ( مركب ) .
4- مستحضرات تجميل ( طقم )

خامساً :  تسجيل مستحضرات التجميل في الهيئة العامة للغذاء والدواء :

لضمان تداول مستحضرات التجميل بأمان وفعالية داخل السوق السعودي، تعد عملية التسجيل في هيئة الغذاء والدواء خطوة أساسية يجب على جميع الشركات المحلية والمستوردين إتمامها. يتطلب النظام الموحد للتسجيل، المعروف بـ "غد" (Ghad)، من الشركات تقديم مستندات مفصلة تثبت مطابقة منتجاتهم للمواصفات والمعايير المحددة، مما يعزز الثقة بجودة وأمان هذه المنتجات.

 

1- انشاء حساب على منصة غد : تبدأ عملية التسجيل بإنشاء حساب على منصة غد، حيث يُطلب من الشركة تقديم بيانات المالك وموافقته، وتسليم خطاب تعيين ونسخ من الهوية والسجل التجاري. يجب أن تتضمن الوثائق أيضًا تفاصيل عن نوع النشاط التجاري للشركة، لضمان التوافق مع الفئات المعتمدة لدى الهيئة.

 

2- تقديم معلومات المصنع : ينبغي تقديم معلومات تفصيلية حول المصنع، بما في ذلك شهادات الجودة والتسجيل، ليتم مراجعتها والموافقة عليها من قبل الهيئة.

 

3- تسجيل المنتج : يتطلب النظام التحقق من مطابقة المنتج لمعايير الجودة والسلامة المعمول بها، بما في ذلك التأكد من عدم احتواء المنتج على مواد محظورة أو مقيدة، مثل بعض المواد الفعالة، الملونة، والحافظة.

 

يجب على الشركات أيضًا تقديم ملفات تفصيلية لكل منتج، تتضمن صورًا للعبوة والملصقات بلغتين، العربية والإنجليزية، مع معلومات مفصلة حول مكونات المنتج ومواصفاته.

تعتمد الهيئة مصطلح "إدراج" أو "إخطار" لعملية التسجيل، مع تحمل الشركة المسؤولية عن مطابقة المنتجات للمواصفات.

بإتباع هذه الخطوات، يمكن للشركات ضمان الامتثال لمعايير الهيئة العامة للغذاء والدواء وتسجيل منتجاتها بنجاح في السوق السعودي، مما يسهم في حماية الصحة العامة وضمان جودة وأمان مستحضرات التجميل المعروضة للمستهلكين.

خدمات شركة الدعم الطبي للخدمات اللوجستية

تبرز شركة الدعم الطبي للخدمات اللوجستية كرائد في تسجيل هذه المنتجات لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية (SFDA).
مع فريق التسجيل المتميز، الذي يتألف من متخصصين ذوي خبرة عالية وحاصلين على بكالوريوس الصيدلة، تقدم الشركة دعمًا لا مثيل له في التنقل عبر المتطلبات التنظيمية الصارمة، مضمونة الامتثال للمعايير الصحية والقانونية.

 

شركة الدعم الطبي تعد أكثر من مجرد وسيط للتسجيل، فخدماتها الممتدة تشمل حلول تخزين متنوعة، مثل التخزين بالطبلية أو التخزين الذاتي داخل مستودعات مرخصة من هيئة الغذاء والدواء، مما يلبي بكفاءة احتياجات التجار والشركات في قطاع مستحضرات التجميل.

علاوة على ذلك، تسهم الشركة في تعزيز المتاجر الإلكترونية عبر خدمة الربط الآلي مع منصات رائدة مثل سلة وزد وغيرها، لضمان إدارة سلسة للمخزون والطلبات.

 

بالاعتماد على عقود التخزين في مستودعات مرخصة من هيئة الغذاء والدواء ، توفر شركة الدعم الطبي مرونة وأمانًا لا يُضاهيان في الخدمات اللوجستية، مما يعكس تفهمها العميق لمتطلبات السوق.

مع مواقع استراتيجية في الرياض، جدة، الدمام، والخبر، تضمن الشركة تغطية شاملة لكافة مناطق المملكة، ما يعزز من كفاءة وفعالية سلسلة التوريد لمستحضرات التجميل.

 

في ختام المطاف، شركة الدعم الطبي تقف كحليف استراتيجي في مجال مستحضرات التجميل، مقدمةً لعملائها خدمات تسجيل وتخزين بمعايير عالمية من الاحترافية والامتثال، بالإضافة إلى حلول لوجستية مبتكرة تدعم تطلعاتهم التجارية في السوق السعودي، مما يرسخ مكانتها كرائدة في تقديم حلول لوجستية متكاملة وموثوقة في عالم الجمال والعناية.

تواصل معنا

للحصول على خدمات التسجيل والتخطيط لاستيراد وتصنيع مستحضرات التجميل، يمكنكم الاتصال بنا لدعمكم في تلبية اللوائح التنظيمية وتوسيع نطاق أعمالكم في سوق مستحضرات التجميل.

البريد اللإلكتروني

التليفون

00966500015110

عنوان المكتب الاداري

الرياض مخرج 15 حي الجزيرة